6//قصائد /للشاعر أبوجيش_الدين_علي_المناري

انا هَهنا ياحزن ماذا جد حتى نسيتني
انا اعتذر
ان كنت منك قد شكوت
او قلت لك يا حزني الأبدي قسوت

او قلت لك ياحزن أرفق كدت من ظلمك اموت.
و انا احتضر
والدمع من عينيّ وجعا ينهمر
لا لاأظن أني  طلبت الرفق يوما أو رجوت.

حتى وانا فعلا أموت 
لي كبرياء تأبى أن تراني رغم كل جرائمك ياحزن يوما منكسرا
اذا استمر ماذا دهاك تركتني في ليل اجهله وفي بيتٍ هدوؤه مثلما كل البيوت..

هل يعني ذاك اني على وشك ان أموت؟
هلا أجبت على سؤالي واختصر
ماذا جرى
هلا اجبت ولتطفئ المصباح
لم اعتد عليه
فما وراءْ هذا السكوت..!

ماذا أرى في غرفتي
هل كل هذا اعشاشا فى الظلمة بنتها العنكبوت
لتستقر
لما كل علب سجائري مرمية واكوابي
لماذا كل ما في غرفتي مثلي مهشم منكسر.!

او تبتسم يا حزن و أنت أنت قاتل
ابتسامات الخلائق تلتهمها مثل حوت
هذا انا اقدم ضحاياك الجديدة رغم كل فراستي الا انني لا أظن
من نابك نجوت


انا من خسر
انا من رمى نفسه لحضنك في تبلد  في حماقة منتحر
لا ذنب لك في من تعثر أو هلك فالكل يبدو لك كما عنقود توت

ف الكل ياحزني يموت
ماضر قرشا ان افاض البحر له اسماك حمقاء
قلة او كانو كثر
ارهقتني ياحزن ماذنبي اذا أحببت  قبل اعرف بأن الحب موت

ما من كروت صفر ترفع كي يعي العشاق ويلات الخطر
انا كنت عاشقا في حذر
لكن قلبي خانني
ظرفي تركني في خبوت

لا ماء لا مأوى وقوت
الجوع ينهش اضلعي
عطشي يكبلني
رجوت الله ان ينزل مطرا
صرخت بي احلامي علي
اين المفر..؟
فأجبتها متجهما من دون ان اصدر أي صوت

وانا ارى حبي يموت
واستحضر الضحكات وابكيها واعزي كل ماجلب السهر
اصلى صقر.
وانا هنا امضي مع السهر الجديد نتدارس احكام القنوت

اصلا بلادي كل شي فيها يموت والكل قد سمع الخبر
حتى الحجر ان عانقته خفية  حجر هدت ولو كانت بيوت

قلي بشرفك ان بقى ياحزن لك ذرة شرف ماكان حالي لو أتيتك منتصر
وحبيبتي تمسك يدي والحب حاضر حفلنا من قبل توزيع الكروت

هل بيننا لك أن تفوت..!!
لا والذي رفع السماء ومقسم ارزاق البشر
لولا القدر ياحزن ما رحبت بك وانا على يدك اموت

حتى وانا فعلا اموت
لي كبرياء تأبى أن تراني رغم كل جرائمك ياحزن يوما منكسرا.
إذن استمر....
ماذا دهاك هجرتني في ليل اجهله وفي بيتٍ هدوؤه مثلما كل البيوت.


✍️  أبو جيش الدين المناري...

على جبين المجد دون يا مدون حرفي
ذكرى لما ابني جيش يوقف مثل ابوه ذا الوقفه

صح المقال رب اعطني من قوتي لٱ ضعفي
وصح لسانه جيش   لما يكبر وينغم حرفه

شاعر على مهر القوافي جيت شاحذ سيفي
وافخر اذا واجهت شاعر شهم شاحذ سيفه

انا ملك ذا اليل بالقيفان رافع كفي
هل من مبارز يا ملوك القاف يرفع كفه

من قال انا اجزت ڵـهٍ يبتر يدي من كدفي
ولا جلس واسلم يده لٱ اجتثها من كدفه

وذي عيعلن هدنه اليله يجي لٱ صفي
لي الشرف لْـۆ كنت بالهدنه بأخر صفه

اليل يا النواس جيتك حب مرغم انفي
والله يحيي كل من لباك وارغم انفه

الحر لٱ اوعد حر مجبر يا ابن عمي يوفي
ولا اعتذر ڵـڱ حر يا ابن الحر  قدر ضرفه

يا ابن الكريم ياابن الأبي يا ابن العزيز العرفي
يا المجد يا ابن المجد ذي للمجد صدر عرفه

رحمه على ابوك عد ضاهر كوننا والمخفي
ذي كان مرجع للطهارة والشرف والعفه

ويا قمم يحصب معي زفي صلاحي زفي
يامن بقلبي لش غلا اهل القدس واهل الضفه

والقدس محتله تعيش الأحتلال النصفي
تشبه لقلبي يوم صلاح الدين محتل نصفه

جيتك مهني وابن عم والهاجس اعلا سقفي
مابش على شاعر عتب لٱ الهاجس اعلا سقفه

رغم انشغالي باالعمل بس ماهزمني ضرفي
معقول اغيب وانا بخير باليل ذا والزفه

والثانيه الوجه ذا اين اكبسه من ضيفي
ماقد بقت ان المضيف يعتذر من ضيفه

ترحيب يا من ك الدوا ذي لا شربته يشفي
كل العلل ذي بالجسد تشفا من اول رشفه

ياراس مالي يا القبايل ذي حواها كشفي
والجيد من لليوم ذا نقا وعبا كشفه

مرحب بكم بالرقع والمسند ونقش الكوفي
من يحصب التاريخ لٱ بابل وارض الكوفه

والف مبروك ياصلاح الدين تعرف الفي
وهاجسي لٱ قالها ما الف يشبه الفه

يعني عدد ماشفت وما عتشوف اضف ڵـهٍ شوفي
وعد ما شاف كل من ڵـهٍ شوف لٱ ٱڅڑ شوفه



صحيح ماغنيت انا مشتاق ولا يا ولفي
بس رغم ذا يهناك عرسك والقا والاؤلفه

احرص على ما الله وهب واستكفي
وحطها شف رمش عينك ياصلاح الدين لٱ ذي خلفه

هيه بنت عز لٱ واخت عز هيه ذي براس الدرفي
يعني اذا زعلتها سكر عليك الغرفه


ختامها مع صلاح الدين صوره سلفي
ان يسمح الجمهور ولا اوقف على ذه الوقفه

للشاعر
أبو جيش الدين علي المناري

( رفــــوف ألقصــــايد )


قال ابو جيش ملتني رفوف القصايد
وسرت أحاشا زعلها كلما أكتب قصيدة

وأجبرتني أتابع للصحف والجرايد
لجل أخبي جديدي وسط جوف الجريده

يا رفوفي على متنش نثرت الفرايد
لٱ تضوجي وانا الي ما أنضم الا الفريدة

ادري الحمل بأخر عام لٱ شك زايد
هكذا جرح قلبي كلما طاب ازيده

وان لقيتي علي يكتب بضهر الوسايد
لٱ تلوميه في هذا ولا الأمر بأيده

حالته حال من كثرة عليه المكايد
كلما أخمد مكيده شاف خلفه مكيده

غير الوقت في وجهي جميع العوايد
وأشعل الحزن في صدري لاهايب وقيده

كنت بالعشق لأهل العشق شاعر وقايد
ما اعسف الا من المهر الأصال العنيده

طفت في عشقها كل الداير البعايد
واقتحمت الحصون الشامخات البعيده

كنت في حبها مؤمن بكل العقايد
وشفت انا ان عشقها بحد ذاته عقيده

كان من كثر مانسعد نوزع سعايد
واسعد اوقات عمري يوم كانت سعيده

كنت اغزل بها من دون ماكنت ازايد
لنها تعتبر اجمل قصيدة جديده

حسنها من قدمها لين اصل للجعايد
لينها غنجها متفرده بل وحيده

عشتها عشق مسرف ماحسب للفوايد
لين ما افلست واني بعدها ع الحديده

يوم شافتني اجتاز السنين الشدايد
لجل خاطر نؤسس مملكتنى التليده

غادرتني وخلتني حبيس النهايد
مثل شايب طوال اليل يرثي وليده

هكذا سرت يا أهل العشق منكم محايد
بعدما سمكم ساكن علي من وريده

سار شعري فراشي والقصايد عمايد
والتحف ذكرياتي باليال البليده

يا رفوفي على متنش نثرت الفرايد
لٱ تضوجي وانا الي ما أنضم ألا الفريدة

ادري الحمل بأخر عام لٱ شك زايد
هكذا جرح قلبي كلما طاب ازيده

أبو جيش الدين علي المناري


يا حضرة الشوق جيت اليله ايش جابك
على الاقل نبني ولا فدق الباب

والله لْـۆ كنت لك واحد من اقرابك
ماهكذا تفعل الأقراب با الأقراب

بالله قد شفت غيري شخص حيابك
قد بين احس اننا وانته قد احنا اصحاب

احذر تقول ان حالي نال اعجابك
أقول ڵـڱ وقتها حيا الله الكذاب

لني تذوقت كأس المر بـ اسبابك
وليلي أشبه بفلم اسمه حياة الغاب

تهجم على اعزل بنصف اليل بأسرابك
واستنفرت ذكرياتي للدفاع اسراب

ان كان قد صاحبي يا شوق توصى بك
وقال لٱ تنسحب الا وعلي منصاب

قله من اليوم ذي صابتني اهدابك
والجرح في خافقي لليوم ذا ماطاب

يوم كنت ارقب شروقك وارقب اغرابك
وادندنك عشق طول اليل با المحراب

واليوم وين انت حاضرني بوتسابك
وبا التويتر معلقني وبا الأسناب

شوف كم قصايد تلقاها تلقرامك
ماهكذا تفعل الأحباب با الاحباب

انا اقدر انهي وجودك واحرق اعصابك
واذوقك من مراراة الوصال اكواب

واجبر حروف القصايد تحرق القابك
مادمت ما تسحق الوصف والألقاب

وهاجسي ذي بقيفانه تغنا بك
من حقه الًيَوُمًِ يقلع مطحنك والناب

من اجل لْـۆ جيت غيري تحسب حسابك
ان كثر ما الشاب حب كان انتقام الشاب

يا صاحب اوصيك لٱ جاء الحب لٱ بابك
قله انا تبت مادام المناري تاب

وان قلت حيا وهو بادر وحيا بك
انا انصحك سير دورلك طبيب اعشاب


ابو جيش الدين علي المناري

يا طعنة الضهر لٱ جيتي من أقرب قريب
تحنني بي فجسمي حالته موجعه

ماعاد ليـّۓ جهد اشوفه م̷ـــِْن ولا هو غريب
اكيد صاحب م̷ـــِْن الي يعشق الأقنعه

الصبر ياقلب ابو جيش والرضا بالنصيب
ضريبة المرجله واجب عليا ادفعه

مادام انا للمراجل والكرامه حبيب
ماهمه ابن المناري لْـۆ قلعت اضلعه

اعيش بالطيب شامخ محتزم بالعسيب
والشال ذي فوق راسي بالشداد ارفعه

تجيني بطيب فعمي طيب والخال طيب
وان جيتني بالردا درب الردا ما اجزعه

وان مقصدك بالردا تلوي ذراع المهيب
خذ ڵـڱ نصيحه بصيغه مرضيه مقنعه
 
والله لْـۆ قلبي النابض لشخصي يعيب
لدخل يدي وسط جوفي وامسكه وانزعه
#أبوجيش_الدين_علي_المناري

إرسال تعليق

0 تعليقات